خلص أبنائك من التوتر أثناء الامتحانات
تاريخ النشر :14/06/2016 02:43 PM
أضف الصفحه إلى

مع موسم الامتحانات، يبدأ أبناءنا في الاستعداد لها بالمذاكرة والمتابعة والتوتر والقلق. ينتج التوتر عادة نتيجة  نقص الثقة بالنفس، وتصور مخاوف قد لا يكون لها أساس من الصحة.

إليك عدد من النصائح الهامة للتعامل مع الأبناء في أثناء الامتحانات:
ساعد ابنك في المذاكرة

في هذه المرحلة السنية، سوف يحتاج ابنك بالتأكيد لمساعدتك. كون قريب منه وساعده. ربما يطلب منك أن تراجع معه نشيد يحاول أن يحفظه، أو مسألة رياضية يحاول أن يفهمها.

جدول للمذاكرة
جدول المذاكرة مهمة جدا لترتيب اليوم، ومواد المذاكرة. ساعد ابنك في عمله وعلميه كيف ينظم وقته.

"اللي ذاكر ذاكر"
ربما تذكر هذه الجملة التي سمعتها مرارا وتكرارا من والديك وأنت صغير. هي جملة محبطة، وتجعل الإبن يتوتر جدا وقد يفقد الأمل. دورك كأب يحتم عليك أن تشجعه وليس أن تثبط من همته. انسي تماما هذه الجملة التهديدية، وادعم ابنك بالحب والحنان. 

وقت المذاكرة وقت ممتع
فاجئ ابنك وهو يذاكر بقطعة كيك بالشيكولاتة، وعصيره المفضل. وفي مرة أخرى شجعه بشيكولاتة أو  ساندويتشات مع كوب شاي أو لبن دافىء. اوعده أن يشاهد برنامجه المفضل إذا انتهى من مذاكرته، ونفذ وعدك.

مكان مناسب للمذاكرة
احرص على ان تكون الغرفة التي يذاكر بها هادئة وجيدة الإضاءة والتهوية. شجع ابنك على أن يذاكر في مكان واحد دائما حتى يخلق طقسا مكانيا يحمسه ويساعده على المذاكرة بطاقة أكبر. حاول ألا يكون على مرمى بصره السرير، حتى لا يشجعه ذلك على النوم بدلا من المذاكرة.

طعام المذاكرة
احرص على اعداد وجبات الإفطار والغداء والعشاء في أيام المذاكرة والامتحانات بحيث تحتوي على الأطعمة المفيدة للذاكرة والمخ مثل السمك والبيض الخضروات والفاكهة.

ساعة لعب 
شجع ابنك على تخصيص وقت للاسترخاء واللعب أو مشاهدة التلفزيون أو القيام بأي تسلية تعجبه. حتى لو كانت ساعة واحدة في اليوم، فسوف يكون لها أكبر الأثر على شحذ همته واستعادة طاقته لاستكمال المذاكرة. 

النوم
لابد أن يحصل ابنك على القدر المناسب من النوم في أيام الامتحانات. لا تشجعه على السهر طويلا، بل شجعه على تخصيص ساعات مناسبة للنوم  ما بين ٨ إلى ١٠ ساعات وأن يحترم مواعيد النوم والاستيقاظ.

هدية النجاح
حسب إمكانيات الأسرة المادية، فكر في هدية لتقديمها لإبنك عندما ينجح، وقول له أنك سوف تشتري هذه الهدية عندما ينجح. اجعل أمامه هدفا جميلا يتعب من أجله.


أضف تعليقك على الموضوع
تواصل معنا عبر الفيسبوك
نشرة الرجل المجانية
رجاء أدخال الايميل الشخصى لمتابعه النشرة المجانية
تواصل معنا عبر تويتر