طرق مهذبة للاعتذار نحن بحاجة ماسة إليها
تاريخ النشر :19/06/2016 01:31 PM
أضف الصفحه إلى
هناك نوعان من الاعتذار، ما تتقدم به عندما يكون عليك الاعتذار لنزع فتيل أزمة موقف معين أو لمجرد تمرير شيء ما، حتى لو لم تكن تشعر بالأسف على ما فعلت، والاعتذار عن شيء تشعر بأسف وندم عميق عليه وتريد تقديم اعتذار من القلب ويصل إلى القلب، وهذا النوع من الاعتذار هو الأفضل في العلاقات الإنسانية.
 
إذا لم تكن نادما لا تعتذر، إنما عليك التعامل مع الموقف والتوصل إلى تفاوض، لكن لا تعتذر إذا لم يكن لك الرغبة في ذلك، لكن إذا كنت تشعر بالأسف حقا فعليك الاعتذار بمنتهى الاقتناع.
 
وإليك بعض الطرق الأكثر تهذيبا لتقدم بها اعتذارك لمن يهمك أمره وتحرص على تحسين علاقتك به.
 
بطريقة عذبة وموجزة
أحيانا أفضل وسيلة للاعتذار تكون بتقديمه بطريقة موجزة وحلوة، تحقق لك الهدف والوصول إلى النقطة المطلوبة وهي ببساطة بقول: "أنا آسف لقد اخطأت"، وهذا أحيانا كل ما تحتاج إليه لتصحيح وضع أو خطأ ارتكبته.
 
الاعتراف بأخطائك
الاعتراف بالخطأ من أكثر الطرق الرقيقة التي تجعل اعتذارك أكثر مصداقية وتوصل حالة الجدال إلى نقطة تفاهم.
 
اسأل كيف يمكنك الاعتذار
عندما تخطيء في حق أحد وتريد أن تعتذر يمكن أن تسأله كيف يمكنك الاعتذار أو ماذا يريد منك أن تفعله لتعبر به له عن أسفك فهذا يسعده أكثر من مجرد قول: "أنا آسف".
 
كن شخصا يوبخ نفسه
عليك إخبار الشخص الذي قد اخطأت في حقه أنك لست إنسانا كاملا وأنك تشعر بالضيق مما ارتكبت، حتى يرى ذلك الشخص أنك فعلا تأثرت بما حدث مثله بل وأكثر.
 
لا تتوقع السماح
أفضل ما يمكنك فعله هو تقديم اعتذارك لمن أخطأت في حقه، مع التوضيح بأنك لا تنتظر منه أن يسامحك، المهم أن تؤكد له أن اعتذارك صادق نابع من القلب.
 
اترك له ملاحظة
يوصلنا الاعتذار أحيانا لحالة من الجدال بين الطرفين المتخاصمين حيث يقوم كل طرف بتبرير ما فعل وقد ينتهي الأمر بمزيد من الخصام، لذا إذا كان الموقف كذلك فمن الأفضل أن يقوم من ارتكب الخطأ بكتابة خطاب اعتذار مختصر في صورة ملحوظة بطريقة مهذبة من القلب، وهذا يجنبه الحرج.
 
كتابة قائمة
قم بكتابة قائمة تحتوي كل الأخطاء التي ارتكبتها وكيف ستقوم بتصحيحها، وبذلك سيقدر الطرف الآخر مدى عمق الطريقة التي تفكر بها وصراحتك في الاعتراف بالخطأ.
 
التعبير عن الندم
أخبر من اخطأت في حقه مدى رغبتك الشديدة لو تستطيع التراجع عن الخطأ الذي فعلته، حتى تعيد تذكيره باللحظات السعيدة التي كنتم تعيشونها معا قبل هذا الخطأ.
 
رسالة في قنينة
تعتبر كتابة رسالة ووضعها في قنينة طريقة مرحة ولطيفة جدا للاعتذار، لأنها تحول الاعتذار إلى لعبة تضع كلا الطلافين في حالة مزاجية أفضل.
 
استخدم كتاب أطفال
يمكنك استلهام فكرة للاعتذار من أحد كتب الأطفال التي تحبونها معا، وبذلك ستلعب على أوتار القلب وتعيد الطرف الآخر إلى الكثير من الذكريات الجميلة.
 
اعتذر من خلال الموسيقى
يمكنك الغناء له أو حتى إرسال أغنية معينة تخبره فيها عن مدى حبك له ورغبتك في العودة إليه لأن للموسيقى قوة على شفاء الجروح الداخلية.
 
الطهي
يمكنك الاعتذار بطهي وجبة شهية له وبذلك تخبريه أنك تعتذرين بطريقة أخذت منك وقتا طويلا أكثر من مجرد نطق عدة كلمات.
 
الخروج معا
إذا لم تستطيعي الطهي، فقومي بالخطوة الأفضل وهي الذهاب مع الطرف الآخر إلى المكان المفضل له ليكون وسيلة ممتعة للاعتذار.
 
تنظيف المنزل
إذا رغبت في الاعتذار بطريقة معبرة أكثر من الكلمات، يمكنك تبادل الأدوار والقيام ببعض الأعمال المنزلية كأعمال التنظيف وبذلك أنت تزيل من على الطرف الآخر بعض العبء وتعتذر له عما فعلت، وهذا بالطبع للأزواج عند الرغبة في الاعتذار لزوجاتهم.
 
استخدم حيوانك الأليف
اربطي رسالة الاعتذار في ياقة حيوانك الأليف وأرسليه لمن تودي الاعتذار إليه، فهذا سوف يضفي على الموقف لمسة من المرح وتخفيف حدة المشكلة عندما يدخل الحيوان الأليف بها.
 
استخدم وسائل التواصل الاجتماعي
عندما توصل اعتذارك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي فأنت بذلك توضح له أن بإمكانك حتى التخلي عن كبريائك من أجل الحفاظ على كرامة الطرف الآخر والاعتذار هو الأهم بالنسبة له بغض النظر عمن سيقرأ رسالة الاعتذار.
 
طلب مساعدة الاصدقاء
يمكن أن تستعين ببعض الأصدقاء المقربين لمساعدتك على الاعتذار لمن أخطأت في حقه، فأحيانا عندما يكون الخطأ كبيرا يحتاج منك إلى قوة ومجموعة داعمة لتحقيق الاعتذار.
 
ارسم صورة
يقولون أن الصورة تساوي آلافا من الكلمات، لذا أخرج روح الفنان التي بداخلك وارسم صورة تعبر بها عن اعتذارك بطريقة مرئية.
 
اشتري هدية
يعتبر شراء الزهور مثلا لتقديم الاعتذار وهي إن كانت طريقة قديمة بعض الشيء، لكن مازال لها تأثير مدهش إذا استطعت أن تنتقي الزهور المناسبة.

أضف تعليقك على الموضوع
تواصل معنا عبر الفيسبوك
نشرة الرجل المجانية
رجاء أدخال الايميل الشخصى لمتابعه النشرة المجانية
تواصل معنا عبر تويتر