إرشادات هامة لتجنب مرض السكري
تاريخ النشر :14/06/2016 01:22 PM
أضف الصفحه إلى

يزداد أعداد المصابين بمرض السكري سنوياً، للوقاية من هذا المرض، هناك إرشادات يجب اتباعها وكذلك تغيير نمط الحياة، إليك الإرشادات اللازمة في الآتي:

1- الابتعاد عن القلق والاكتئاب:
الذين يعانون من الاكتئاب يأكلون بكميات كبيرة غالبا، ولا يمارسون الرياضة، وبالتالي يزيد وزنهم لذلك فهم عرضة لخطر الإصابة بالسكري، وقد أثبت العلماء أن الإكتئاب يغير من كيمياء الجسم ويزيد خطر الإصابة بمرض السكر، أما النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب فقد بلغت نسبة مقاومة الأنسولين لديهن 23% أكثر من النساء اللاتي لا يعانين من الاكتئاب، مع الوضع في الاعتبار عوامل أخرى مثل زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة والسن.
 
2- تناول وجبة الإفطار:
أثبت الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار متوازنة، أقل عرضة لزيادة الوزن وكذلك مشاكل مقاومة الأنسولين (الهرمون المسؤول عن ضبط مستوى السكر بالدم)، أما الذين لا يتناولون وجبة الافطار يعرضون أنفسهم للإصابة بالسكري.

3- مارس رياضة المشي:
الرياضة تحمي الجسم من مرض السكري، وذلك عن طريق نقل السكر في الدم إلى خلايا العضلات لاستخدامه كوقود وحرقه، والرياضة تجعل الجسم ينظم مستوى الأنسولين في الدم. ووفق آخر إحصائية وجد العلماء أن 30 دقيقة يومياً من المشي السريع يقلل مخاطر الاصابة بالسكري بنسبة 43%.

4- الابتعاد عن المشروبات السكرية والحلوى:
الإكثار من شرب الماء وشرب شاي الأعشاب (القرفة والزنجبيل والشمر والينسون والنعناع) ،والشاي الأخضر والشاي غير المحلى والحليب قليل الدسم، بدلاً من المشروبات الغازية وعصير الفواكه المحفوظة والقهوة المحلاة والمشروبات السكرية والحلوى.
 
5- إبتعد عن الأطعمة الدهنية والزيوت المهدرجة:
الوجبات السريعة والبرغر والزبدة والزيوت المهدرجة كلها مليئة بالدهون المشبعة، وهذه الدهون كفيلة بالإصابة بانسداد الشرايين، وضغط الدم وتزيد من مقاومة الأنسولين وتؤدي للإصابة بمرض السكري.

6- ضرورة خفض الوزن:
الوزن الزائد سبب رئيس للإصابة بمرض السكري من النوع 2 عند البالغين والأطفال، وللتخلص من الوزن الزائد ما علينا إلا العمل وممارسة الرياضة 3 مرات أسبوعياً علي الأقل، أو المشي يوميا لمدة نصف ساعة، مع اتباع نظام غذائي أو حمية.

7- تناول الفاكهة والخضروات:
أثبتت الدراسات أن تناول الفاكهة والخضروات الطازجة يجدد الخلايا ويساعد علي الهضم، وهذا النمط من الغذاء يقي من التعرض للإصابة بالسكري، كما أن تغيير نمط الحياة في الغذاء والعودة للطبيعة، وممارسة الرياضة والعيش بسعادة، هي طريقنا للوقاية من كثير من الأمراض وكذلك مرض السكري.


أضف تعليقك على الموضوع
تواصل معنا عبر الفيسبوك
نشرة الرجل المجانية
رجاء أدخال الايميل الشخصى لمتابعه النشرة المجانية
تواصل معنا عبر تويتر