أحذر التدخين بعد وجبة الإفطار في رمضان
تاريخ النشر :16/06/2016


حذر رئيس قسم أمراض القلب في كلية الطب بجامعة غيرسون التركية الدكتور قاجان قولان، من أمور قد تكون معتادة للبعض عقب الإفطار في رمضان، لتأثيرها البالغ على القلب والأوعية الدموية.

وقال قولان إن "من أهم هذه المخاطر هو التدخين عقب الإفطار مباشرة"، موضحاً أن "من يدخنون السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان، يتعرّضون لحالة من رعشة الجسم، وبالذّات ارتعاش الأرجل والأقدام، بالإضافة إلى الدوخة، حيث أن تدخين سيجارة بعد فترة انقطاع طويلة، يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو مالا يحدث في حال التدخين عبر فترات انقطاع قليلة، فالتدخين في رمضان يلحق ضرراً كبيراً بجدران الأوعية الدموية، أكثر من التدخين في بقية العام".

من جهته يقول الدكتور علاء الزغبي من مركز باكوليف لجراحة القلب والأوعية الدموية في موسكو، إن "التدخين عقب الإفطار مباشرة يزيد من أمراض القلب والأوعية، لأنّه يساهم بشكل فعّال في تصلّب الشرايين، بالإضافة إلى ارتباكات أخرى في جهاز الهضم، تعمل على زيادة نسبة أمراض الأوعية الدموية".

هذا وذكر قولان أن "عدداً من الدراسات تشير إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان"، مشدّداً على أن "التدخين يسرع من تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يتسبّب في وفيات مفاجئة".